دورة لبرنامج ريادة الأعمال بمراكش - آسفي

الخميس
22.06.2023
انطلاق الدورة التمهيدية الأولى لبرنامج ريادة الأعمال لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جهة مراكش آسفي
 

أطلقت مدينة الابتكار التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، الدورة التمهيدية الأولى لبرنامج ريادة الأعمال بجهة مراكش آسفي، والذي يتم تنفيذه بواسطة مكتب الاستشارات الديلوات بالتعاون مع جمعية "ايناكتوس" المغربية. يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم والتدريب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي يديرها الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في جهة مراكش آسفي.

وأسفرت عملية الانتقاء عن اختيار 130 من أصل 370 مشروعًا ضمن سلاسل القيمة التي يشتغل عليها برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهة مراكش آسفي، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، في نسخته الأولى، ويتعلق الأمر بالسياحة البيئية، والصناعات الثقافية والإبداعية.

وتوزعت المشاريع المختارة، والتي تقودها 75 في المائة من النساء، بين 54 مشروع بمدينة آسفي، و38 مشروع بإقليم الحوز، و18 بمدينة مراكش، و8 مشاريع بكل من الصويرة والرحامنة، ومشروعين بقلعة السراغنة، ومشروع واحد بكل من شيشاوة واليوسفية.

ويتضمن برنامج ريادة الأعمال الدامج مسارين، الأول قبل الإنشاء ويستهدف رواد الأعمال الناشئين الذين لم تكن فكرة مشروعهم في مرحلة متقدمة، لتزويدهم بالدعم التقني والتوجيه من أجل تجسيد تطوير فكرة مشروعهم، والمسار الثاني بعد الإنشاء، ويستهدف المشاريع المتقدمة وذات إمكانات مستدامة، والتي سيتم دعمها تقنيا وماليا.

ويستهدف هذا البرنامج، أي شخص لديه فكرة مشروع أو مشروع بدأ نشاطه قبل أقل من 12 شهرا من تاريخ تقديم الطلب، ويتعلق الامر بالشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و36 سنة، والنساء من جميع الأعمار، والأشخاص في وضعية إعاقة من جميع الأعمار، على مستوى جهة مراكش آسفي .

وأوضح أحمد جزولي مدير برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدامجة لجهة مراكش آسفي، في تصريح لـ"الصحراء المغربية" أن الهدف من هذا المشروع هو الاشتغال من أجل تطوير قدرات الجماعات الترابية على مستوى الجهة، سواء تعلق الأمر بالجهة أو بمجلس العمالات والأقاليم أو الجماعات، وأيضا تعزيز قدرات الهيئات التشاورية والعمل مع المجتمع المدني.

وأضاف جزولي أن هدا البرنامج يشتغل بالإضافة إلى ذلك، على ريادة الأعمال والنهوض بقابلية التشغيل لدى الشباب والنساء والأشخاص في وضعية إعاقة.

وأشار الى أن هذا اللقاء يندرج في إطار النهوض بريادة الأعمال لدى الشباب، والذي جاء بعد جولة على مستوى أقاليم الجهة الثمانية، والتي أسفرت عن اختيار مجموعة من الشباب والشابات الذين ستتم مواكبتهم من أجل تطوير مشاريعهم ومشاريع المقاولات في المرحلة الأولى، مؤكدا أن المرحلة الثانية سيجري تمويل المشاريع التي وقع الاختيار عليها، والتي ستكون متوفرة على قابلية وتنافسية وبإمكانه إثبات نفسها بشكل كبير في إطار مبدأ حاجة السوق لهذه المشاريع.

ويهدف برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة الممتد على مدى خمس سنوات (2022 – 2027)، إلى توفير الوسائل اللازمة لتحقيق أولوياته التنموية الوطنية والمحلية، عبر التركيز على الإدماج والمشاركة الفعالة للنساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة وساكنة العالم القروي، وذلك بغية تحقيق نمو اقتصادي متسارع وأكثر إنصاف.

ويعتبر برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الدامجة بجهة مراكش – آسفي، برنامجا واعدا، يعكس القيم المشتركة للحكومتين الأمريكية والمغربية، المتعلق بالتعاون والعمل معا من أجل تعزيز التنمية في المنطقة.

وينسجم هذا البرنامج مع الأوراش المهيكلة التي أطلقتها المملكة، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والهادفة الى تكريس المستوى الجهوي كرافعة للتنمية المندمجة والمستدامة، وخاصة الورش الطموح لتنزيل الجهوية المتقدمة، والذي يهدف إلى جعل جهات المملكة أقطابا اقتصادية، قادرة على تنمية وتثمين مواردها الذاتية، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.


الأكثر شيوعاً في المنتدى